الثلاثاء , 21 مايو 2019
الرئيسية » أعمال الحج » *وزير الشؤون الإجتماعية نهر النيل تؤكد إهتمامهم بالمرأة و حقوقها القانونية*

*وزير الشؤون الإجتماعية نهر النيل تؤكد إهتمامهم بالمرأة و حقوقها القانونية*

أكدت الأستاذة/ إنتصار محمد علي وزير الشؤون الإجتماعية و الإرشاد أن حقوق المرأة من القضايا الأساسية في المجتمع .
جاء ذلك لدى مخاطبتها بقاعة الوزارة ظهر اليوم ورشة عمل حقوق المرأة في الدستور التي عقدها مركز المرأة لحقوق الإنسان التابع للإدارة العامة للمرأة و الأسرة لقيادات المرأة بالولاية و التي شارك فيها مدير عام الوزارة و قيادات المرأة التشريعية و التنفيذية و عدد من القانونيين و منظمات المجتمع و التنظيمات العاملة في مجال المرأة .
و أشارت الأخت الوزيرة إلى الحاجة الماسة للمزيد من الشراكات و ذلك من أجل العمل لرفع القدرات القانونية للمرأة . كما أكدت أن تخصيص إدارة عامة للمرأة بالوزارة يشير إلى إهتمام الولاية بأمر المرأة و حمايتها لافتةً إلى أن إنشاء مركز المرأة لحقوق الإنسان يُعد فاتحة خير للمرأة و المجتمع على حدٍ سواء مشيدةً بدور المركز في توعية المرأة بالحقوق التي كفلتها لها التشريعات. القوانين .
كما أكدت الأستاذة إنتصار أن المرأة في الإسلام تتقدم على نظيراتها في دول الغرب كما أشارت إلى تقدم وضع المرأة السودانية في التشريعات و القوانين و وضعها في المجتمع و وتبوّئها أعلى المناصب في كافة المجالات أسوةً بالرجل.
هذا و قدّم مولانا/ حمزة محمد عكاشة المستشار القانوني ورقة عمل بعنوان حقوق المرأة في الدستور تناول فيها وضع المرأة في الدستور الإنتقالي الإتحادي و دستور ولاية نهر النيل الإنتقالي لسنة 2005 المعدلين في 2017 م مؤكداً ّأنّ المرأة السودانية تتمتّع بكافة الحقوق .
الأستاذة/ أميرة إدريس عبد الفراج مدير الإدارة العامة للمرأة و الأسرة أكّدت مواصلة الإدارة للعمل في تنمية المرأة و توعيتها بحقوقها القانونية عبر مركز المرأة لحقوق الإنسان كما قدّمت مبادرةً شاملة لإنشاء منظمة لدعم أوضاع المرأة النزيلة .
هذا و شهدت الورشة نقاشاً مستفيضاً و مداولات عدّة و خرجت بالعديد من التوصيات التي تسهم في معالجة قضايا المرأة و تعريفها بحقوقها القانونية .