الثلاثاء , 21 مايو 2019
الرئيسية » أعمال الحج » إنعقاد ورشة تقييم حج 1439بولاية نهر النيل

إنعقاد ورشة تقييم حج 1439بولاية نهر النيل

ثمّن الأستاذ/ كمال الدين إبراهيم رئيس المجلس التشريعي بنهر النيل الجهود التي بُذلت في إدارة عمليات موسم الحج الماضي بالولاية مؤكداً على التطور الكبير في خدمات الحج مقارنة بالسنوات الماضية .
جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة الشؤون الإجتماعية بالدامر صباح اليوم الورشة التقييمية لحج عام 1439 ه و التي انعقدت بمشاركة الدكتور/ أماني عبد الرازق وزير الصحة و التنمية الاجتماعية و قيادات الولاية و الوزارة و دكتور/ محمد عبد الوهاب مدير إدارة الحج و العمرة الإتحادية كما شارك في الورشة أعضاء اللجنة العليا و البعثة الإدارية و أمراء الأفواج و عدد من الحجاج .
و أشاد رئيس تشريعي الولاية بإدارة الحج الولائية و تميزها تسهيلاً و ضبطاً لإجراءات الحج مشيراً إلى تلازم المشقة لأعمال الحج و أداء المناسك .
الأخت الوزيرة أشادت باهتمام حكومة الولاية بأمر الحج و الحجّاج و عبّرت عن تقديرها لمجهودات مشرف قطاع الحج الشمالي الأستاذة/ إنتصار محمد علي الوزيرة السابقة ، كما أكّدت على ضرورة الإعداد المبكّر و التنسيق المحكم لتنفيذ حجّ العام القادم بمشيئة الله ، و وجّهت بأن تتم إجراءات الكشف الطبي للحجّاج عبر البعثة الطبية .
من جانبه أشار الأستاذ/ مصطفى محمد عثمان الشريف رئيس دائرة التنمية إلى أنهم حرصوا على تنفيذ الورشة ليتم فيها التناول الشفاف لإيجابيات و سلبيات الموسم السابق و مراجعة الأداء وصولاً لخدمات أفضل لخدمة ضيوف الرحمن ، و ترحم على شهداء حادث فوج شندي معبراً عن تقديرهم لحكومة الولاية و الأجهزة الشرطية و كافة الجهات تجاه الحادث.
د/ محمد عبد الوهاب أكّد حرصهم على حضور الورشة تقديراً لاهتمام الولاية بأمر الحج و تميّز إدارة الحج مشيراً إلى تخطيطهم لعقد ورشة جامعة لكل الولايات للاستفادة منها في تطوير خدمات الحج و عزمهم على تصميم استمارة تقييم لأداء البعثة و الأمراء تسلم للحاج عند الإنتهاء من أداء الفريضة .
الأستاذ/ حيدر الشهيد مشرف حملة نهر النيل للعام الماضي قدم تقريراً عن الإسكان و الإطعام و الترحيل مؤكداً وجود عدد من السلبيات مشيراً إلى أنه لا بد من ملازمة الجهد و المشقة لأداء المناسك .
الأستاذة/ إلهام أحمد التوم المدير المكلف لإدارة الحج قدّمت تقريراً مفصلاً عن عمليات و إجراءات الحج مؤكدةً على التعاون و التنسيق مع شركاء الحج في كافة مراحله .
هذا و قد شهدت الورشة نقاشاً مكثفاً من الحضور ركز على ضرورة تلافي السلبيات و التميّز في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ، و في ختام الورشة قُدّمت العديد من التوصيات الهادفة لتطوير خدمات الحج .